كيف تقوم بشراء السجاد المناسب؟

مهما كانت نوعية الأرضية التي تبحث عنها ليس عليك فقط الإهتمام بالتصميم و اللون، عليك الاهتمام بالاستخدام العام لها، الميزانية، كيف تتلائم مع تصميم وتركيبة المنزل أو المساحة المخصصة، وحركة المرور في المنطقة المخصصة لتركيب الأرضية. السجاد عامةً يجب أن يكون قادر على التحمل لفترات طويلة جداً، ومع السريع الدولية فأنت بكل تأكيد ستجد السجاد الذي يناسبك بالمظهر والمتانة لفترة طويلة جداً. السجاد يأتي في مجموعة متنوعة من الألياف، أكوام (أنماط الغزل)، وأشكال مختلفة ولكل منها مظهر و ملمس خاص و مختلف.

خصائص يجب النظر إليها قبل البدء

إبدأ بتضييق نطاق خياراتك بأخذ كل خاصية بعين الإعتبار:

1- سجاد كثيف فاخر

هذه الخاصية يجب الإهتمام بها عند الرغبة بوضع السجاد في الأماكن الفاخرة مثل غرف الضيافة، صالات الفنادق الفاخرة، القصور او في الأماكن التي تريد أن ترفه عن نفسك فيها مثل غرف النوم مثلاً.

2- التحمُّل

يجب أن يكون السجاد مصنوع من مادة كثيفة، سميكة ومرنة. أين ما كنت تريد وضع الموكيت فأنت بكل تأكيد ترغب بموكيت يدوم طويلاً، خصوصاً في الأماكن ذات حركة المرور العالية مثل الأدراج والممرات. قبل شراء الموكيت تأكد من المتانة والتحمل، يمكنك القيام بذلك عن طريق الضغط على الكومة، للتأكد من أن الألياف مربوطة ببعضها البعض بشكل متناسق و بالتالي التحقق من السماكة والمرونة. نحن نأكد لكم أن تجدوا أكثر أنواع السجاد والموكيت تحملاً وتدوم طويلاً بأشكال وتصاميم مختلفة تتناسب مع كل شيء.

3- الألوان والتصاميم

هناك العديد من التصاميم، الألوان والأشكال المختلفة التي يمكن أن تختار من بينها عند اختيار السجاد. لذلك أصعب خيار عند الرغبة بشراء السجاد هو الإختيار من بين جميع التصاميم المتوفرة. السجاد من بين جميع الأرضيات المختلفة هو الأكثر تنوعاً بالنسبة للتصاميم و الألوان. مهما كان النمط و الأسلوب الذي تريدونه مثل: النمط العصري، الحديث، التاريخي، الديني وجميع الأنماط المختلفة، أنت بكل ضمان وتأكيد ستجد السجاد الذي يتناسب مع أسلوبك. عليك التأكد من اختيار شيء يناسب مزاجك العام. مثلاً عند اختيار سجاد لونه أزرق أو أخضر، أنت توفر بيئة هادئة، مريحة، مليئة بالسلام. عند اختيار البني، الأحمر و الذهبي بدرجاتهم، أنت تعطي الغرفة الدفئ. إذا كانت الغرفة صغيرة وأردت أن تجعلها تبدو أكبر يمكنك اللجوء إلى الألوان الفاتحة التي تجعلها تبدو كبيرة.

ليس عليك فقط إختيار اللون و التصميم الذي يتناسب معك بل عليك أن تكون ذكي أيضاً في الإختيار. بعض التصاميم مصممة بحيث أن لا ترى البقع إذا انسكبت عليها. بعض الألوان أغمق من الألوان الأخرى و بالتالي هذا يساعد في مشكلة التبقع. خبراؤنا يمكن أن يساعدوكم في عملية إختيار اللون المناسب من بين درجات الألوان المتوفرة حسب الغرفة و المساحة المخصص، لذلك ليس عليك القلق حول مطابقة السجاد و أُسلوب الغرفة. يمكنك أيضاً التحقق من درجات الألوان المناسبة بنفسك بوضع السجاد في أماكن ذات إضاءات مختلفة لرؤية كيفية تغير السجاد مع تغير درجة الضوء.

4- مقاومة التبقع

الألياف المقاومة للبقع مفيدة جداً عندما ترغب بوضع السجاد في أماكن مزدحمة أو في المنزل الذي يحتوي على أطفال و حيوانات أليفة. هذا النوع من السجاد سيقلل حتماً المال اللازم لشراء المنظفات وأدوات التنظيف والوقت اللازم لتنظيف السجاد.

ألياف السجاد

هناك العديد من الألياف المختلفة عند القيام بشراء السجاد

1- الصوف

البدء بأجود و أرقى أنواع السجاد، و هو الصوف. السجاد المصنوع من الصوف طبيعي هو فاخر للغاية، يدوم لفترات طويلة، و هو ذات متانة و جودة عالية. لكن سعره أعلى من باقي أنواع السجاد، و هذا ليس أمر مفاجئ حيث أن الصوف مضمون أن يبقى لفترات طويلة. عادة الصوف أغلى من أنواع السجاد المختلفة جميعها، لكن بكل تأكيد يقوم بتوفير الشعور الناعم، الدافئ و الفاخر.

2- مزيج الصوف

اذا كنت تبحث عن ملمس مشابه للصوف لكن بسعر أفضل، يمكنك اللجوء إلى مزيج الصوف و الذي هو مزيج من الصوف و أنواع الألياف المختلفة. مثلا موكيت الأكسمنستر هو عبارة عن مزيج من 80% صوف و 20% نايلون و الذي يقوم بإعطاء القيمة و المتانة المشابهة للصوف الطبيعي. مزيج الصوف هو سجاد فاخر أيضا و يوفر العديد من الصفات المشابهة للصوف الطبيعي، و بنفس الوقت هو سعره أغلى من أنواع الألياف الأخرى لكنه أقل سعراً من الصوف الطبيعي بكل تأكيد

3- البولي بروبيلين

بدأ سجاد البولي بروبيلين كسجاد للحدائق و الأماكن الخارجية بسبب مقاومته العالية للبقع و الرطوبة و الآن يتم استخدامه داخلياً بسبب خصائصه المختلفة. هذا النوع من السجاد هو مصنوع يدوياً و يفضله العديد من الناس بسبب متانته و قدرته العالية على التحمل بسعر جيد. معظم مواد التنظيف قادرة على إزالة البقع عن سجاد البولي بروبيلين لكن لا تنسى أن تتأكد من دليل السجاد أو سؤال الخبراء قبل وضع أي نوع من أنواع المنظفات الأمر الذي يجعل سجاد البولي بروبيلين مطلوب بشدة هو سعره. فهو يوفر سعر مناسب جداً للألياف الأخرى من السجاد بصفات ممتازة.

4- النايلون

النايلون هو أيضاً نوع من أنواع ألياف السجاد الصناعية. النايلون هو أيضاً من أكثر أنواع السجاد طلباً بسبب الخصائص التي يوفرها. النايلون أقل سعراً من الصوف، لكنه يوفر أيضاً خصائص ذات جودة عالية و مقاومة للتبقع بشكل كبير. النايلون مثالي للإستخدام في الأماكن التي تكثر فيها الحركة و المنازل التي يتواجد فيها أطفال و حيوانات أليفة. موكيت النايلون متوفر بكميات كبيرة من الألوان و التصاميم بأسعار مختلفة.

5- بوليستر

موكيت البولي استر يعطي مظهر مماثل للصوف الطبيعي مثل مزيج الصوف، و يكون ناعم مثل الصوف لكنه يكون عادةً ممزوج بألياف أخرى. هو أيضاً مقاوم للتبقع، لكنه لا يعطي نفس قدرة المتانة التي توفرها باقي الألياف، لذلك إذا كنت مهتم بمظهر جميل بسعر مناسب في مكان لا تكثر فيه الحركة يمكنك اللجوء إلى موكيت البولي استر. موكيت البولي استر يعطي المظهر الفاخر و الملمس الناعم. يتم استخدامه بكثرة و صناعته من البلاستيك المعاد تدويره لذلك سعره مناسب جداً.

كومة السجاد

هناك نوعين مختلفين من أكوام السجاد:

1- المنسوج

السجاد المنسوج مثل موكيت الأكسمنستر، الذي يوفر جودة عالية و مظهر فاخر لكن بسعر أعلى. موكيت الأكسمنستر متوفر بالعديد من التصاميم و الأشكال المختلفة و التي تدوم لفترة طويلة مع جودة و متانة عالية.

2- المعزول

هذا الخيار الأكثر إنتشاراً، لأنه أسهل للصنع. السجاد المعزول مصنوع من جميع أنواع الخيوط المختلفة لإعطاء تصاميم مختلفة. صنع السجاد المعزول أسرع بكثير و مطلوبة بشكل كبير لأنها تعطي قيمة عالية بسعر مناسب.

أنواع التصاميم

بالإضافة الى أخذ الألياف و الأكوام بعين الإعتبار يجب أخذ تصميم السجاد بعين الإعتبار. التصاميم المختلفة هي عبارة عن الطبقة العليا للأرضية التي يراها الجميع، لكل تصميم هناك شكل مميز. هناك العديد من التصاميم المختلفة المتوفرة:

1- نسيج البلش

السجاد المصنوع من نسيج البلش ملفوفة بإحكام، و هي متينة و سميكة، لكنها أقل كثافة. هذا السجاد ناعم و دافئ. نسيج البلش يترك أثر عند الخطو عليه بقدمك (تتغير الخيالات بعد الخطو عليها و الذي يؤدي الى عكس الأنسجة)، بالنسبة لبعض ناس هذا التأثير يجعل الغرفة دافئة أكثر و البعض لا يفضل هذا التأثير. فإذا كنت تبحث عن أنسجة ناعمة للسجاد، هذا هو خيارك الأفضل بكل تأكيد.

2- نسيج الساكوني

هذا النسيج مشابه جداً لنسيج البلش لكنه يتحمل حركة مرور أقل، لهذا ينصح بإستخدامهم في أماكن ذات حركة مرور قليلة مثل غرف الضيافة، غرف النوم، و هكذا. نسيج الساكوني يعطي نفس تأثير نسيج البلش عند الدهس عليها، لذلك هو خير جيد إذا كنت تبحث عن سجاد يعطي دفئ للغرفة. هذا النوع من النسيج مناسب جداً اذا كنت تفضل المظهر التقليدي المتناسق، لأنه يتم تقطيع الأنسجة على مستوى ثابت و واحد و يعطي منتج نهائي مثالي، و بالتالي يوفر المظهر الفاخر و الأنيق للغرفة التي يتم وضعها فيها. سجاد الساكوني يمكن أن يكون بجودة مختلفة، النوع الأكثر الجودة هو المصنوع من 100% نايلون. هذه الألياف عالية الجودة تعطي مظهر جميل، دفئ و راحة.

كأي نوع آخر من أنواع السجاد يوفر الساكوني خيارات مختلفة

أنسجة الساكوني المتناسقة بشكل موحد

حيث تكون جميع الألياف متجهة بنفس الإتجاه و بالتالي تعطي لون و تصميم مميز. يتعبر هذا النوع من النسيج فاخر أكثر و لا يتحمل حركة مرور عالية مثل النوع الآخر، لكنه يعطي رقي و راحة عند النظر إليه فقط.

الساكوني المحبوك بتصميم مختلف

يستخدم بشكل أكبر من النوع السابق. هو مشابه جداً لخصائص السابق لكن الفرق الوحيد هو إتجاه الألياف. الألياف في الساكسوني المحبوك لها اتجاهات مختلفة و بالتالي تعكس الضوء بشكل مختلف، مما يساعد على إخفاء البقع على السجاد. يستخدم هذا النوع في المنازل التي يوجد فيها أطفال و حيوانات أليفة و الأماكن ذات حركة مرور عالية.

3- البربر

البربر هي ألياف مسطحة، سميكة و كثيفة و لديها تصاميم حلقات مختلفة: حلقات على نفس المستوى، حلقات مقصوصة، و حلقات على مستويات مختلفة. هو أكثر نوع قادر على التحمل من أنواع السجاد المختلفة، مقاوم للتبقع، يتحمل حركة المرور العالية، و مناسب للإستخدام في المنازل التي فيها حركة مرور عالية و أطفال. ليس فقط ذلك بل هذا النوع من السجاد فاخر و يوفر الراحة، بإضافة حاسة إناقة إلى الغرفة. البربر يأتي في العديد من التصاميم، الأشكال و الألوان المختلفة التي تناسب أي منزل. البربر متوفر في تصاميم تخفي جميع آثار التبقع و الأوساخ، و لهذا يفضله الناس عادةً خاصة عندما يكون في المنزل أطفال و حيوانات أليفة. هذا الملمس الثقيل يحمي السجاد من أي خدشات عند تحريك الأثاث، أو الخدش الناتج عن طرق التنظيف الحادة. يمكن استخدامه في أي غرفة بغض النظر عن حركة الرور لأنه بغاية المتانة، مثلاً غرف اللعب، الممرات، غرفة العائلة، و الأدراج انتبه من وضع السجاد في المنزل إذا كان هناك حيوانات أليفة لأنه سجاد ذات حلقة و يمكن تمزيقها بمخالب الحيوانات الأليفة. مع كل هذا الخصائص و الميزات نسيج البربر متوفر بأسعار مناسبة جداً.

4- النسيج المحكم

السجاد المصنوع من النسيج المحكم تكون أليافه متوفرة بأطوال مختلفة و بالتالي لديه قدرة عكس الإضاءة، و الذي يساعد على إخفاء البقع. هذا النوع من السجاد مفيد جداً في المنازل التي يتواجد فيها أطفال و حيوانات أليفة و أماكن ذات حركة مرور عالية.

اختيار السجاد المناسب للأدراج

من المهم جداً اختيار نوع السجاد المناسب للأدراج لأن هذا المكان يتلقى حركة مرور عالية و يحتاج الى تحديد و تركيب مفصل حتى لا يتسبب بأي ضرر. كنصيحة يجب عليك إختيار سجاد ذات أكوام وألياف مقطعة بدلا من ألياف ذات حلقات لأن ألياف الحلقات تتفكك و ينطوي السجاد إلى الخارج فوق الأدراج. إذا لم تقم بتركيب السجاد بشكل ثابت على الأدراج يمكن التعثر بها، أو يمكن أن تخرج من مكانها و تحتاج تركيب مرة أخرى. السجاد غير المركب بشكل صحيح يمكن أن يخزن أنواع مختلفة من البكتيريا. الأدراج هي أماكن تكون حركة المرور عالية عليها، و بالتالي يجب إختيار سجاد كثيف. تأكد من شراء سجاد كثيف و تأكد من كثافته قبل الشراء. ليس فقط يجب أن يكون كثيف، يجب اختيار سجاد متين يدوم فترة طويلة. هناك العديد من أنواع السجاد المتينة التي يمكن تركيبها على الأدراج.

Filters
Sort
display