كيف تقوم باختيار أرضيات الباركيه المناسبة

 

هناك العديد من أنواع أرضيات الباركيه المتوفرة لذلك يجب إختيار أرضيات الباركيه المتناسبة مع متطلباتك. أرضيات الباركيه هي أكثر الأرضيات طلباً لأنها متينة للغاية ويمكن أن تدوم لفترة طويلة مع توفر العديد من التصاميم المختلفة و تحتاج الصيانة القليلة. مع القيام بالخيارات الصحيحة و التركيب الصحيح ستحصل على أفضل تجربة أرضيات. لكن إذا كانت أرضية الباركيه التي قمت بشرائها غير مركبة بشكل صحيح، سيتم تراكم الماء و الرطوبة بين الألواح و يتسبب في تضخمها. لذلك يجب التأكد من قراءة الدليل الكامل عن الأرضية التي قمت بشرائها و الدليل التالي الذي نوفره لفهم كيفية العناية بأرضيات الباركيه بشكل مثالي.

هناك بعض الأمور التي يجب معرفتها عند القيام بخيار شراء أرضيات الباركيه.


1- المتانة

هي من الأرضيات التي تدوم لسنوات عديدة و تحصل على قيمة عالية جداً منها، و تعمل على تحسين جودة المساحة التي تم تركيبها فيها. عادةً يقوم معظم الناس بشراء أرضيات الباركيه لأنهم يرغبون بشراء أرضيت متينة تدوم لفترة طويلة. هناك العديد من التقاييم لأرضيات الباركيه و منها تقييم ال AC. يمتد هذا التقييم بنطاقات مختلفة من AC1 – AC4، مثلا إذا كنت ترغب بأرضيات باركيه لأماكن سكنية ينصح بتركيب أرضيات باركيه من تقييم AC3

  • AC1 - يتم استخدامها في أماكن تقل فيها حركة المرور مثلاً الحمامات، داخل الخزائن، أو غرف الضيافة.
  • AC2 – يمكن استخدامها في الأماكن التي تعدل فيها حركة المرور مثل غرفة المعيشة، غرف الطعام.
  • AC3 – يمكن استخدامها في المنزل في أي مكان، و تستخدم على مستوى تجاري عادةً لأنها تتحمل حركة المرور أكثر من التقاييم السابقة. يتم استخدامها في غرف الفنادق أو المكاتب الصغيرة.
  • AC4 – يتم استخدامها في جميع الأماكن السكنية و التجارية بغض النظر عن الحجم و حركة المرور مثل المطاعم و المقاهي.

بشكل تقني كلما قل التقييم، كلما قلت المتانة، تأكد من أنك تقوم بشراء أرضيات الباركيه التي تتناسب مع تقييم ال AC المناسب حسب الإستخدام و مكان التركيب.

2- السماكة

هناك العديد من السماكات المختلفة لأرضيات الباركيه. السماكة الإعتيادية لأرضيات تكون ما بين النطاق التالي: 8مم، 10مم و 12مم.

السبب الرئيسي لإختيار أرضيات باركيه ذات سماكة عالية، هو أنه كلما زادت السماكة، كلما كان الصوت الصادر عن المشي على أرضيات الباركيه طبيعي و مريح أكثر، و تكون متينة أكثر بالتالي تكون مشابهة أكثر لأرضيات الخشب الطبيعي. أرضيات الباركيه السميكة تكون عادة أثقل و أقوى. كلما كان المنتج أقل سماكة كلما كان الصوت مزعج أكثر و عادة يدوم المنتج لفترة قصيرة. في النهاية كلما كانت أرضية الباركيه أسمك كلما دامت لفترة أطول.

  • كلما كانت أرضية الباركيه ذات سماكة أكثر كلما كان تركيبها أسهل.
  • أرضيات الباركيه ذات السماكة العالية يكون صوتها منخفض عن أرضيات الباركيه الأقل سماكة.
  • تأثير مقاومة عالي.

هناك العديد من الطرق لتحديد السماكة، واحدة من الطرق هي تحديد مدى قوة السقوط على أرضية الباركيه، كلما كانت ألواح أرضيات الباركيه ذات سماكة أعلى كلما كانت الأرضية قابلة للمقاومة بشكل أفضل.

3- الألوان و التصاميم

هناك العديد من التصاميم المختلفة المنبثقة من أنواع الأشجار المختلفة التي يمكن أن تختار من بينها. يجب التأكد من أنك تقوم بالخيارات المناسبة عند اختيار أرضيات الباركيه المناسبة للغرفة. تأكد من أن التصميم يتناسب مع تصاميم الغرفة، مثل التصاميم المختلفة المتوفر: الحديثة، العصرية، التاريخية، و هكذا.

مكونات أرضيات الباركيه

يجب فهم مما تتكون أرضيات الباركيه بشكل مفصل لفهم الخواص المختلفة التي يمكن الإختيار من بينها عند شراء أرضيات الباركيه

هذا دليل مفصل لكن بسيط عن مكونات تركيب أرضيات الباركيه:

1- طبقة الحماية

هذه الطبقة هي الطبقة العليا على السطح، و بالتالي هي بكل تأكيد أكثر طبقة سماكة. هذه الطبقة مصنوعة من الراتنجات البلاستيكية و أكسيد الألومنيوم . تستخدم هذه الطبقة لحماية أرضية الباركيه من التبقع، الإستهلاك و جعل اللون باهت.

2- طبقة التزيين

هذه طبقة أرضية الباركيه التي تعطي سطح الأرضية المظهر المثالي. تكون عادة صورة أو تصميم مطبوع على الطبقة لإعطاء المظهر الخشبي المراد.

3- الطبقة الأساسية

اسم هذه الطبقة يأتي من وصفها حيث أنها الطبقة الأساسية في الأرضيات. هذه الطبقة هي النواة المركزية للوح المصنوع من ألواح ألياف كثيفة و خشب مضغوط لدعم وزن حركة الأقدام. الطبقة الأساسية تحدد المتانة، كلما كانت هذه الطبقة أفضل و ذات جودة أعلى تكون الأرضية ذات متانة أعلى. ( استخدام الHDF أفضل من استخدام ال MDF لأنه ذات متانة أعلى)

4- الطبقة الداعمة

الطبقة الداعمة هي الطبقة السفلية للأرضية، و هي مصنوعة من البلاستيك مثل طبقة الحماية تماماً. تقوم هذه الطبقة بإعطاء حماية بين الأرضية السفلية و طبقة الأساس و الذي يعطي دعم و ارتكاز تام على الجهتين حتى لا تتحرك الألواح.

اختيار أرضيات الباركيه من خيارات التصميم المختلفة

هناك العديد من التصاميم المختلفة التي يمكن الإختيار من بينها لأرضيات الباركيه كما ذكر سابقاً. هذه بعض التصاميم التي يمكن أخذها بعين الإعتبار.

 

الصنوبر الكلاسيكي

هذا النوع من الباركيه هو النوع التقليدي و أكثر نوع توفراً من جميع أرضيات الباركيه المختلفة و المتوفر في السوق. يعطي هذا النوع من الباركيه لون الصنوبر الكلاسيكي الذي يتناسب مع أي ديكور و تصميم تقريباً. إذا كنت ترغب بالحصول على المظهر التقليدي يمكنك القيام بهذا الخيار.

 

الخيزران الداكن

يساعد الخيزران الداكن على الحصول على جو مريح و مشرق للغرفة التي يتم تركيبه فيها. يعطي هذا النوع من الأرضية نظرة فريدة من نوعها غير اعتيادية و الذي يجعل منزلك مختلف جداً عن باقي المنازل. يعطي الخيزران العديد من الخصائص، الألوان و التصاميم المشابه للخشب الطبيعي. الناس عادً لا تميز بين الخيزران الأخضر و البني، حيث أن هناك اختلاف واضح. هناك العديد من أنواع الخيزران التي توفر اللون البني-الأصفر بدرجات مختلفة. إذا كنت تبحث عن المظهر الفاخر و الأنيق يمكنك الإستفادة من تركيب أرضيات الباركيه ذات تصميم الخيزران الداكن.

 
  

القيقب الكلاسيكي

القيقب الكلاسيكي من أرضيات الباركيه أصبحت مشهورة أكثر و أكثر في الفترة الأخيرة مع صفات و خصائص مختلفة و التي تجعلها مفيدة للاختيار. القيقب هو نوع من الخشب ذات جودة عالية جداً و لذلك يمكن استخدامها لإعطاء مظهر فاخر للمنزل و في نفس الوقت فأنه يتحمل و له متانة عالية جداً. يفضل معظم الناس هذا النوع من الباركيه لأنه يعطي دفئ و راحة للغرفة بلونه. خاصةً إذا قمت باستخدام الإضاءة المناسبة مع هذه الأرضية.

 
  

البلوط الكلاسيكي

تماماً مثل أي أرضية كلاسيكية البلوط الكلاسيكي يعطي المظهر الكلاسيكي المريح التي ترغب به لكن بإضافة فاخرة. البلوط الكلاسيكي هو من الأرضيات القوية و البسيطة التي يتم طلبها بشكل كبير، لذلك هي خيار مثالي إذا كنت تبحث عن أرضية متينة مع مظهر بسيط. باركيه البلوط الكلاسيكي مضمونة لإعطاء المظهر الجمالي لفترة طويلة و هي من أحسن الأرضيات المناسبة سعراً مع الجودة التي تقدمها.

 

اختيار أرضيات الباركيه حسب المكان المخصص للتركيب


1- تركيب أرضيات الباركيه في غرف النوم

أرضيات الباركيه هي أرضيات ذات جودة و متانة عالية بأسعار مناسبة للجميع و بالتالي يتم استخدامها بكثرة في غرف النوم لتوفير المظهر الفاخر و المريح. أرضيات الباركيه لديها ميزة عن باقي الأرضيات حيث أنها سهلة جداً للتنظيف، مقاومة للبقع، مقاومة للغبار ومقاومة للبكتيريا والمحسسات. ليس عليك إلا أن تتأكد من تنظيفها بشكل دائم للتأكد من أنها ستدوم لفترة طويلة، يتم ذلك بالحفاظ على طبقة الحماية.

يمكنك التخلص من الغبار بكل سهولة باستخدام المكنسة للتخلص من الغبار في الغرفة أو يمكنك إستخدام المنظفات الكيميائية. احذر من خدش الأرضية عند تركيب أرضيات الباركيه و تنظيفها، و تأكد من عدم تعريض أرضيات الباركيه في الغرفة لفترة طويلة لأشعة الشمس. في النهاية، غرفة النوم هي المكان المخصص للراحة، للمساحة الشخصية و قضاء وقت انفرادي لذلك يجب التأكد من القيام بالخيارات المناسبة و الصحيحة لتوفير البيئة المناسبة في الغرفة. أرضيات الباركيه متوفرة في العديد من التصاميم و الألوان التي تتناسب مع جميع التصاميم و الديكورات المختلفة والتي تندرج من الخشب الطبيعي إلى الخشب الصناعي و المظهر الحديث.

2- تركيب أرضيات الباركيه في الحمامات

كما ذكر سابقاً، أرضيات الباركيه متوفر بشكل كبير، سعرها مناسب و سهلة التركيب و التنظيف، لذلك يتم استخدامها في كل مكان. يمكنك استخدام أرضيات الباركيه في الحمامات لكن يجب أن تكون حذر جداً و أخذ هذه الملاحظات في عين الإعتبار.

  • يفضل تركيب أرضيات الباركيه في الحمامات التي يكون فيها مرحاض ومغسلة فقط، من غير توفر حوض الإستحمام، و الذي يشمل الحمامات العامة، حمامات غرف الضيافة.
  • هناك فقط بعض أنواع أرضيات الباركيه المقاومة للماء، لذلك يجب معرفة أنه لا بد من زيادة الميزانية عند الرغبة في شراء هذا النوع من الأرضيات.
  • تأكد من أن الرطوبة والبخار على مستوى مقبول و محتمل لأرضيات الباركيه
  • يمكن تركيب أرضيات الباركيه في الحمامات الخاصة في المنزل التي تتوفر فيها أحواض الإستحمام و لكن تأكد من عدم كثر حركة المرور في هذه الحمامات أو قيام المستخدمين بالحفاظ على انسكابات الماء.
  • مع الرطوبة والبخار المتوفر في الحمام، تقوم الألواح بالتمدد، لذلك يجب ترك فراغ صغير و إضافة مادة مصنوعة من السيليكون مضادة للماء بين الفراغات.

إذا قررت بإختيار أرضيات باركيه عالية الجودة ضد الماء ستستفيد منها بكل تأكيد. أولاً لأنها سهلة التركيب للغاية و سهلة جداً للإعتناء بها. ثانياً لأن طبقة الحماية ستقوم بحماية الأرضية من البقع و الخدشات. إذا كانت ميزانيتك ليست ضمن الآتي، و كنت تريد أن تدوم أرضيات الباركيه في الحمام لفترة طويلة يمكنك الإستفادة من البدائل مثل تركيب إضافات للأرضيات حول المغاسل و المرحاض و حوض الإستحمام.

كحل لهذه المشكلة يمكنك فعل التالي:

  • 1- إضافة قطع سجاد على أرضيات الباركيه للتأكد من عدم وصول الماء إلى الأرضية و عدم تسرب الماء من السجاد إلى الأرضية.
  • 2- قم باستخدام مراوح في الحمام للتأكد من تبخر جميع الماء والبخار و عدم تأثيرهم على أرضية الباركيه.

3- تركيب أرضيات الباركيه في المطبخ

المطابخ مشابهة تماماً للحمامات من حيث اختيار نوعية الأرضية. هي أيضاً من الأماكن التي تكثر فيها انساكابات الماء، و تكثر فيها الرطوبة والبخار. ليس فقط ذلك، بل هي أيضاً من الأماكن التي تكثر فيها الأجهزة الكهربائية التي قد تتسبب في أذى للأرضية. لن تكون مشكلة كبيرة، حيث أنه يمكن أخذ الإحتياطات اللازمة لجميع المشاكل التي يمكن أن تواجهها. بدءاً من مشكلة الماء، يمكنك حماية أساس أرضيات الباركيه من الماء لأنها الشيء الوحيد الذي يمكن أن يتأثر سلبياً، حيث أن سطح أرضية الباركيه الممتلئ بالماء ليس خطير، من المهم فقط عدم وصول الماء إلى أساس أرضية الباركيه. المطبخ هو المكان الذي تكثر فيه الإنساكابات، هناك بعض الميزات والسلبيات لهذا. معظم أرضيات الباركيه مقاومة للتبقع لذلك لست بحاجة لفعل الكثير لأنها سهلة التنظيف. من ناحية أخرى، إذا كنت غير قادر على إزالة بقعة ما، يجب أن تكون حذر جداً في التنظيف لأنه من السهل جداً أن تقوم بخدش أرضية الباركيه و أنت تحاول تنظيفها.

كما ذكر سابقاً هناك تقاييم مختلفة لمتانة أرضية الباركيه، في هذه الحالات يجب اختيار أرضيات الباركيه ذات المتانة العالية.

Filters
Sort
display