تنظيف وصيانة أرضيات الباركيه

تنظيف وصيانة أرضيات الباركيه بشكل مستمر هو أمر مهم للغاية لأنك ترغب بإبقاء أرضيات الباركيه لامعه لفترة طويلة من الزمن. التنظيف اليومي سيقوم بضمان المحافظة على أرضيات الباركيه لفترة طويلة كأنها جديدة، ويقوم بحمايتها من الخدش وتغير اللون. أرضيات الباركيه هي أرضيات جميلة والتي يمكن أن تكون ذات متانة عالية لذلك يجب أن تكون حذر جداً لضمان ذلك، هذا الدليل يساعدك على فهم الطرق المختلفة التي يمكن اتباعها للحفاظ وتنظيف أرضيات الباركيه.

الخطوات التي يجب اتباعها لتنظيف أرضيات الباركيه:

1- تكنيس الأرضيات كل فترة وفترة.

اختيار الأدوات لتكنيس الأرضية هو أمر مهم جداً ويجب أن تكون حذر جداً في اختيار هذه الأدوات. هناك العديد من الأدوات المختلفة التي يمكن الإختيار من بينها مثل الممسحة، المكنسة، والمكنسة الكهربائية، لذلك يجب التأكد من القيام بالخيار الصحيح. الممسحة الجافة أو المكنسة الكهربائية يمكن أن يكون الخيار الأمثل. تجنب استخدام المكنسة العادية لأنها تقوم بتجميع الكثير من قطع الغبار الصغيرة التي يمكن أن تتراكم وتنتقل إلى ألواح أرضيات الباركيه، وأيضاً يمكن أن تتسبب في خدش الأرضية. معظم أرضيات الباركيه هي مضادة للخدش لكن كمية كبيرة من قطع الغبار يمكن أن تتسبب في خدش الأرضية. تأكد من استخدام الممسحة بنفس اتجاه بلاط وألواح الباركيه.

2- التنظيف الحالي

تأكد من التنظيف الحالي والفوري لأي انسكاب أو بقعة باستخدام قطعة قماش أو اسفنج. التنظيف الفوري يساعد أرضيات الباركيه على أن تبقى محمية من التلف بسبب امتصاص انسكابات سائلة. ابدأ بتنظيف الانسكاب السائل بوضع ممسحة القماش الجافة عليها، بعد ذلك يمكنك نقع الممسحة بالماء ومواد التنظيف. تأكد من تنشيف الأرضية باستخدام ممسحة جافة نظيفة.

3- التنظيف بالماء الساخن

التنظيف المنتظم وبشكل دائم باستخدام الممسحة الجافة يمكن أن يكون كافي لحماية أرضيات الباركيه لفترة طويلة من الزمن، لكن التنظيف باستخدام الماء الساخن قد يصنع الفرق. يمكن نقع الممسحة بالماء الساخن، ثم تجفيفها قليلاً من الماء حتى لا تكون منقوعة تماماً، تأكد من أنها منقوعة بشكل جزئي. إذا تم نقع الممسحة بشكل كامل ستترك برك كبيرة على أرضية الباركيه عند التنظيف وتتسبب في ترك البقع. عند تنظيف أرضيات الباركيه بالممسحة يمكن التنظيف من أي اتجاه إلى أي اتجاه، لكن يفضل البدء بالتنظيف من الخارج إلى الداخل حتى لا تقوم بالدهس على المكان الذي تم مسحه. بعد الانتهاء من تنظيف الأرضية بالماء الساخن يجب التأكد من أن أرضية الباركيه جافة تماماً وخالية من أي برك ماء.

4- استخدام الخل

الخل يمكن أن يكون من أفضل الطرق لتنظيف أرضيات الباركيه، خاصةً لإزالة البقع حتى أنه يساعد في إعادة اللون لأرضيات الباركيه المنبهتة، لكن يجب أن تكون حذر جداً لأن الخل هو مركز للغاية. لتخفيف تركيز الخل يفضل مزج الخل مع الماء لجعلة مخفف. يمكنك أيضاً إضافة القليل من الصابون أو سائل الجلي لمزيج الخل والماء لإعطاء نتائج أفضل. عند وضع الخل على الأرضية، يجب إضافته فقط على المكان المخصص للبقعة وعدم وضعه على الأرضية كاملة، لأنه يجب مسح الخل فوراً بعد وضعه بدقائق معدودو حتى لا تقوم الأرضية بامتصاصه وتتسبب في تلف طبقة الحماية. بعد التنظيف باستخدام الخل يجب مسح الأرضية بممسحة منقوعة بشكل جزئي والتأكد من أن الأرضية جافة وخالية من أي مواد.

5- بعض البقع صعبة التنظيف

  • بقع الدماء
    بقع الدماء يمكن التخلص منها إذا تم تنظيفها بشكل فوري. يجب وضع مواد التنظيف الكيميائية مع الماء الساخن على البقعة مباشرة. تأكد من فعل ذلك بأسرع وقت، لأنه كلما قمت بهذه العملية بشكل أسرع كلما كان التنظيف أسهل.
  • اللبان
    يمكن التخلص من اللبان الملتصق على أرضية الباركيه أو أي شيء ملتصق باستخدام سكينة بلاستيكية. بعد التخلص من هذه البقعة يمكن تنظيف ما تبقى باستخدام الماء الساخن وممسحة جافة.
  • الحبر
    يمكن التخلص من الحبر بسهولة أو أي ألوان باستخدام الماء الساخن مع مواد لمسح الأحبار والتي يتم استخدامها لتنظيف الملابس.
 
Filters
Sort
display