تنظيف السجاد

 

الاعتناء بالسجاد أمر مهم للغاية، لذلك يجب القيام بذلك بشكل مستمر. عند تنظيف السجاد والتخلص من جميع الأوساخ والتبقعات، أنت تقوم بالحفاظ على ملمس السجاد الأصلي وزيادة متانته وبالتالي يدوم لفترة طويلة. تنظيف السجاد والاعتناء به ليس أمر صعب كما يفكر معظم الناس. كل ما عليك فعله هو اتباع هذه الخطوات في الدليل التالي للتأكد من معرفة كيفية الاعتناء بالسجاد لفترة طويلة.

هذه بعض المشاكل التي قد تواجهها ويجب التخلص منها:

التبقع

البقع هي عبارة عن نقاط بألوان مختلفة على السجاد. تكون عادةً مكونة من مواد كيميائية تتفاعل مع ألياف السجاد وتترك أثر كبير قد يكون دائم البقع تحصل عادةً عندما تخترق الصبغة أو المواد الكيميائية ألياف السجاد وبالتالي لون المادة الكيميائية يصل إلى السجاد ويتم امتصاصه ويغير ألوان جميع الألياف المجاورة لنقطة التبقع. بعض أنواع الألياف يتم صبغها بسهولة أكثر من أنواع ألياف أخرى. مثلاً النايلون يمتص الصبغة والمواد الكيميائية بسهولة أكثر من أنواع الألياف الأخرى. من الناحية الأخرى، البولي استر لا يمتص الصبغات بسهولة. الطريقة المثالية لمنع ظهور البقع هي التأكد من التنظيف على الفور وبأسرع وقت ممكن. لكن قبل استخدام أي نوع من أنواع المنظفات الكيميائية يجب التأكد من أن هذا النوع يتناسب مع السجاد بعد قراءة دليل السجاد الذي قمت بشرائه.

الترمل والتغبر

الترمل هو عادةً مشابه جداً للتبقع، حيث أنه يترك أثر مشابه. لكنه يحصل بسبب أثر رمل أو بقايا على ألياف السجاد والتي تتسبب في تراكم هذه البقايا من الرمل والغبار. ليس فقط يحصل الترمل بسبب التغبر الناتج عن الرمل، لكنه أيضاً يحصل بسبب مواد زيتية تتراكم على ألياف السجاد. التراكم الزيتي يمكن أن يكون ناتج عن تراكمات من الأوساخ الزيتية السابقة بدلاً من بقعة حدثت فجأة. تكثر التراكمات الزيتية من الزيت الذي يسقط من الجلد، انسكاب الزيت من مواد زيتية، المشي دون حذاء، والدخول إلى المنزل بالحذاء. تماماً مثل حال التبقع، فإن هناك ألياف سجاد معرضة للترمل أكثر من غيرها، مثل: الأوليفين أكثر عرضة للترمل من أنواع السجاد الأخرى. يمكن تجنب حصول الترمل من خلال التأكد من تنظيف ألياف السجاد بشكل منتظم والتأكد من أن أدوات التنظيف مثل المكنسة خالية من الغبار والأوساخ. يجب أيضاً التأكد من عدم المشي حفاياً داخل المنزل حتى لا تتراكم الزيوت التي تنتج من الجلد. الحرص على عدم الدخول إلى المنزل بالحذاء حتى لا يتراكم الغبار والرمل من أسفل الحذاء.

علامات التجاعيد على السجاد

السجاد الجديد يمكن أن تظهر عليه درجات من التجاعيد مختلفة قاتمة وفاتحة اللون. هذا يحدث عادةً عند شراء سجاد جديد ويكون ملفوف بلفات وبالتالي يؤثر وزن اللفة على ألياف السجاد مما يتسبب بانحناء السجاد وصنع علامات تجعد. يمكن التخلص من هذه العلامات بسهولة من خلال تكنيس السجاد، المشي عليه لفترة من الزمن، أو انتظار مرور الوقت لأن هذا الأمر يحصل عادةً لفترة معينة ويختفي مع الوقت.

البهوت

السجاد كأي مادة أخرى يمكن أن ينبهت ويتغير لونه مع الوقت. ألياف السجاد تنبهت عادة ويتغير لونها بسبب التعرض للشمس. بعض أنواع السجاد تنبهت أكثر من الأنواع الأخرى لكن بشكل عام يجب التأكد من عدم تعريض السجاد لأشعة الشمس لفترة طويلة. إذا كنت تفضل ابقاء الشبابيك دائما مفتوحة في الغرف وكنت تفضل تعريض المنزل لأشعة الشمس لفترة طويلة من الزمن دون تعريض السجاد للتلف، ينصح بتغليف الشبابيك بمضاد للأشعة فوق البنفسجية على الزجاج أو استخدام الستائر والمجلدات. عادةً حواف الغرفة هي المكان الأكثر عرضة لأشعة الشمس، وبالتالي يمكن حماية السجاد من الإنبهات من خلال تركيب البلاط على حواف الغرفة. يمكنك أيضاً اللجوء إلى اختيار السجاد المغلف بمواد تحميه من تغير اللون مع أشعة الشمس في الأماكن التي تكثر فيها أشعة الشمس. هناك بعض أنواع السجاد مثل النايلون التي تباع عادةً مع خاصية "ضد الانبهات"

خطوات لتنظيف السجاد


إزالة الأثاث

يمكنك بدء عملية التنظيف بإزالة جميع الأثاث في الغرفة. يجب إزالة أي شيء في الطريق والذي قد يتسبب بإعاقة عند التنظيف لأن ترك الأثاث في أماكن معينة وعدم تنظيفها قد يؤدي إلى تراكم الغبار في هذا المكان. في اسوأ الأحوال، بدلاً من إزالة الأثاث خارج الغرفة يمكنك تحريكه لوسط الغرفة حتى تتمكن من التنظيف حوله. لكن تأكد دائما من تنظيف جميع الأثاث من الغبار حتى لا يترسب الغبار إلى الأرضية.

إزالة البقع عن السجاد

إزالة البقع عن السجاد هو أسهل مما يتخيل الجميع. في الأسفل بعض النصائح للمساعدة على التخلص من البقع:

  • الخطوة الأولى والأكثر أهمية هي القيام بتنظيف البقعة فور حصولها. كلما انتظرت أكثر على تنظيف البقعة كلما كان الأمر أصعب للتخلص منها.
  • إذا واجهت مشكلة تنظيف بقعة طعام، تأكد من إزالة جميع القطع الصلبة أولا باستخدام معلقة أو سكين، بعد ذلك يجب تنظيف ما تبقى من الأكل السائل باستخدام المنظفات الكيميائية حسب نوع السجاد. إذا كانت ألياف السجاد لا تنظف باستخدام أنواع مختلفة من المنظفات الكيميائية أو قد يتغير لونها أو تنبهت، يجب استخدام الماء الساخن فقط.
  • تأكد من أن المواد الكيميائية للتخلص من البقع موافق عليها، و عند استخدامهم يحب فقط استخدام كميات صغيرة على مساحة البقعة المعينة، و تنظيفها باستخدام الممسحة.
  • انتبه لأي تغير في اللون وتأكد من عدم استخدام أي نوع من أنواع المواد الكيميائية والمنظفات إذا لاحظت تغير في اللون، يجب التواصل مع خبراء السجاد للحصول على المساعدة حسب نوع السجاد.

المحافظة على ابقاء السجاد جديد

اتبع هذه الخطوات السهلة والبسيطة للمحافظة على إبقاء السجاد جديد:

  • تنظيف السجاد بشكل دائم باستخدام طرق خالية من المواد الكيميائية مثل المكنسة الكهربائية لمنع تراكم الغبار في ألياف السجاد.
  • تنظيف السجاد بشكل محترف كل 12 – 18 شهر حسب حركة المرور، البقع، واستخدام السجاد.
  • إذا كان هناك أي ألياف متطايرة يجب التأكد من قصها بدل تركها والذي قد يتسبب في قص ألياف السجاد كاملة. يجب الحذر جداً من هذا الأمر خاصة إذا كنت تملك حيوانات أليفة.
  • في حال احتراق الألياف، حسب حجم الألياف المحترفة يتم معالجة الأمر. إذا كان الحريق فقط على السطح، يمكنك قص الألياف بكل بساطة، وإذا كان الحريق يغطي السجاد كامل، قد يتوجب عليك تغيير السجاد.
Filters
Sort
display