اختيار الطبقة العازلة المناسبة

 

الأرضيات المختلفة تحتاج طبقات عازلة مختلفة. الطبقة العازلة تساعد على أن تدوم الأرضية التي قمت بشرائها لفترة أطول وأطول. الطبقة العازلة بشكل عام تجعل الأرضية ذات متانة أعلى، تقلل الأصوات الصادرة من الأرضية، تمتص الصدمات، توفر الحرارة والعديد من الخصائص الأخرى. يمكن أن يكون شكل الطبقة العازلة ليس كالشكل المرغوب به لكنها بكل تأكيد متوفرة في العديد من التصاميم للإختيار منها مع العديد من الميزات والخصائص المختلفة. لذلك نقوم بتوفير هذا الدليل المتكامل لمساعدتكم بإختيار الطبقة العازلة المناسبة بالشكل والخصائص.

الطبقات العازلة يمكن أن تغير المتانة وتقلل من الحاجة للصيانة، لهذا من المهم اختيار الطبقة العازلة المناسبة للحصول على الخصائص المناسبة. يمكن أن تقوم بسؤال نفسك العديد من الأسئلة مثل: ما هي الطبقة العازلة التي احتاجها حسب الأرضية التي قمت بشرائها؟ ما هي كمية الطبقة العازلة التي احتاجها؟ هل يجب أن أقوم بتركيب الطبقة العازلة مع الأرضية؟ ما هي الخصائص والتصاميم المختلفة المتوفر للطبقات العازلة؟ هذا الدليل يوفر جميع الأجوبة لهذه الأسئلة لمساعدتك بالقيام بالخيار المناسب. يمكن أن يكون من الصعب فهم جميع هذه الأمور لكن بعد الإطلاع على هذا الدليل سيكون الأمر بغاية السهولة.

تعريف الطبقة العازلة

قبل قراءة هذا الدليل كاملاً، يجب فهم معنى "الطبقة العازلة" الطبقة العازلة هي الطبقة التي تكون موجودة تحت سطح الأرضية مباشرة. هي طبقة رقيقة مصنوعة من مواد مختلفة مثل: اسفنج مطاط، رغوة، فتات مطاطي، ويتم تركيبها لتوفير الراحة للأقدام، تقليل الحاجة للصيانة وإعطاء أرضية ذات متانة عالية. تعطي هذه الطبقة عزل ضد الصوت، الرطوبة والتغير في الحرارة.

لماذا يجب علي تركيب الطبقة العازلة؟

كما ذكر سابقاً، الطبقة العازلة للأرضيات يمكن أن يكون تركيبها مهم للغاية لضمان متانة الأرضية لفترة طويلة. الطبقة العازلة هي بكل تأكيد التي تساعد على أن تدوم الأرضية لفترة طويلة. يمكن أن تساعد على أن تدوم الأرضية لفترة طويلة في العديد من الطرق، حيث أنها تقلل من وصول الرطوبة إلى الأرضية، تقلل من الإزعاج الصادر عن المشي على الأرضية، تجعل الأرضية مريحة أكثر لهذا يمكنك تخيل أهمية تركيب الأرضية في الأماكن التي تكثر فيها الحركة و التي تحتاج الراحة عند المشي عليها: مثلا المطبخ هو المكان الذي تكثر فيه الحركة و الشغل والذي يتطلب أن تكون الأرضية مريحة. يمكن أن توفر الطبقة العازلة الحرارة و الدفئ أيضاً.

هذه هي الخصائص التي يمكن أن توفرها الطبقة العازلة:

  • عزل الرطوبة:
    الطبقة العازلة تقوم بحماية الأرضية بصناعة طبقة عازلة و بالتالي ضمان أن تدوم الأرضية لفترة أطول و أطول. هذا يمكن أن يكون مفيد للغاية عند الرغبة بتركيب الأرضية في الحمامات، المطابخ أو القبو مثلاً.
  • تقليل الإزعاج
    الأصوات المزعجة الصادرة عن المشي على الأرضية يمكن أن تقلل أو تختفي عند تركيب الطبقة العازلة. تنتج هذه الأصوات عادةً عند المشي على أرضيات الباركيه مثلاً. هذه الأصوات تكون مزعجة بالذات في أماكن العمل مثل المكاتب التجارية، على الأدراج في المنزل أو بشكل عام، و في المنازل التي يلعب بها الأطفال.
  • توسيد مريح
    بعض أنواع الطبقات العازلة توفر توسيد مريح والذي يجعل الأرضية مريحة جداً للمشي. يمكن أن يكون هذا مفيد جداً عند تركيب الأرضية في مكان تكثر فيه الحركة و لفترات طويلة، مثل المطبخ كما ذكر سابقاً.
  • الحرارة
    الطبقة العازلة توفر عزل وبالتالي تعطي حرارة إضافية للغرفة. هذا العزل يساعد الأرضية على عدم التأثر بحرارة الغرفة سواء كانت الحرارة عالية أو منخفضة. بل تعطي الغرفة حرارة إضافية.
  • أرضية متناسقة
    في بعض الأحيان الأرضية تتمدد و تتقلص حسب العوامل المحيطة بنسبة قليلة. الطبقة العازلة يمكن أن تساعد الأرضية أن تبقى على مستوى متناسق و ثابت وبالتالي توفر تجربة مشي مناسبة وتقلل من الوقت اللازم لصيانة الأرضية عند حدوث هذه التغيرات.

ليس فقط توفر الطبقة العازلة كل هذه الخصائص، بل أنها أيضاً سهلة التركيب، لست بحاجة تثبيت الأرضية بالصمغ، عليك فقط وضع الأرضية في المكان المناسب. أهمية تركيب الطبقة العازلة لا يمكن أن تهمل. الطبقة العازلة هي أهم خاصية يتم النظر إليها عند تركيب الأرضيات في المنزل أو على مستوى تجاري. لهذا من المهم جداً القيام بالخيارات الصحيحة عند اختيار الطبقات العازلة.

طبقة عازلة لأرضيات الباركيه 

 تركيب الطبقة العازلة أسفل أرضيات الباركيه هو أمر مهم للغاية. أرضيات الباركيه تلصق إلى الأرضية عند تركيبها لذلك تحتاج إلى طبقة عازلة لدعمها. مع تغير الحرارة و تغير العوامل المحيطة، أرضيات الباركيه تتحرك من مكانها و بالتالي تحتاج إلى طبقة داعمة عازلة. الطبقة العازلة يتم وضعها بين أرضيات الباركيه والأرضية السفلية. لمنع الأرضية من التلف بسبب الرطوبة أو البخار يجب تركيب الطبقة العازلة. تأكد من أن أرضية الباركيه لا تأتي مسبقاً مع طبقة عازلة، و لكن بكل الأحوال يفضل تركيب طبقة عازلة إضافية لزيادة الحماية.

الطبقات العازلة هم أهم خاصية يجب النظر إليها عند تركيب أرضيات الباركيه، سواء كنت تريد تركيب الأرضية في المنزل أو تجارياً. الطبقة العازلة تقوم بهذين الأمرين لتأكيد أن تجربة الباركيه هي تجربة ناجحة:

  • الطبقة العازلة في أرضيات الباركيه تضمن أن الأرضية السفلية و أرضية الباركيه على مستوى واحد متساوي.
  • تقوم بتوفير جودة مثالية للأرضية

بالنسبة لأرضيات الباركيه من المهم جداً النظر في تركيب طبقة عزل للرطوبة حتى لو كانت الطبقة العازلة تأتي مع عزل للرطوبة. هذا يساعد على إضافة طبقة حماية إضافية لأرضية الباركيه. هناك العديد من الخصائص للطبقات العازلة. ننصح بشراء أجود أنواع الطبقات العازلة لأنها تأثر على أرضية الباركيه بشكل مباشر. هناك أنواع مختلفة لطبقات العزل الخاصة بأرضيات الباركيه:

  • الرغوة القياسية
    هذا النوع من الطبقة العازلة مصنوع من مادة رغوية توضع بين الأرضية السفلية و أرضية الباركيه. يتم استخدامها بكثرة حيث أن سعرها مناسب للجميع لكنها لا توفر طبقة حماية ضد الرطوبة.
  • مزيج الرغوة
    هذه الطبقة العازلة مصنوع من مزيج من المادة الرغوية وطبقة عزل الرطوبة والتي تقوم بحماية أرضية الباركيه من الرطوبة. لأنها تعطي خصائص أكثر و أفضل فإنها أغلى سعراً لكنها توفر جودة عالية تساعد على أن تدوم أرضية الباركيه لفترة أطول خاصةً إذا تم تركيبها في المناطق ذات الرطوبة العالية.
  • طبقة الفلين
    يتم تركيب هذا النوع من الطبقات العازلة في الأماكن التي يكون الهدف الأساسي فيها تقليل الإزعاج الصادر عن المشي على أرضية الباركيه.

طبقة عازلة للسجاد 

 من المهم جداً أخذ تركيب الطبقة العازلة للسجاد بعين الإعتبار. هذه الطبقة العازلة ستقوم بتحسين السجاد بطرق وجهات مختلفة ومتعددة: اولاً ستساعد على أن يدوم السجاد لفترة طويلة، تعطي حماية إضافية ضد العوامل المحيطة التي يمكن أن تؤثر على السجاد بشكل مباشر، تعطي ملمس ناعم و مريح، ممكن أن تقوم بتوفير حرارة إضافية للغرفة وتقلل من الأصوات.

الطبقة العازلة للسجاد هي طبقة إضافية أسفل السجاد و التي تعطي ملمس ناعم أسفل القدم، تقلل من الضغط الناتج عن الألياف و تمتص الصدمات. قبل القيام بشراء الطبقة العازلة للسجاد يجب التأكد من أن الطبقة العازلة تتناسب مع السجاد الخاص بك. الطبقة العازلة تعتمد على السجاد و طبقة الأرضية السفلية. هذه المرحلة هي مرحلة مهمة جداً من مراحل تركيب السجاد لذلك يجب أن تكون متأكد من أنك تقوم بإختيار الطبقة العازلة بحذر. هناك العديد من الأنواع المختلفة من الطبقات العازلة للسجاد حسب الكثافة و السمك، حركة المرور و الأرضية السفلية

هناك العديد من الخصائص والأنواع المختلفة التي يمكن الإختيار منها حسب حركة المرور و الإستخدام العام للسجاد. إذا كنت ترغب بتركيب السجاد في مساحة تكثر فيها حركة المرور تأكد من شراء طبقة عازلة أسمك و ذات جودة أعلى. بعض الغرف الأخرى يمكن أن تتطلب أن تقوم بشراء طبقة عازلة توفر ملمس ناعم، توسيد إضافي و راحة أسفل القدم.

تأكد من القيام بالخيار المناسب بإختيار الطبقة العازلة لأنك إذا قمت بإختيار طبقة عازلة غير مناسبة للسجاد الخاص بك، يمكن أن يؤثر ذلك على السجاد بشكل عكسي، بجعل السطح غير متجانس. في النهاية أن تريد أن تقوم بإضافة طبقة عازلة تعمل على زيادة الراحة للسجاد و زيادة المتانة.

طبقة عازلة لأرضيات الفينيل 

كأي نوع من أنواع الأرضيات المختلفة، يجب التأكد إذا كانت أرضيات الفينيل الخاصة بك بحاجة إلى تركيب الطبقات العازلة. أرضيات الفينيل تختلف عن أرضيات الباركيه بالتركيب و الخصائص و بالتالي بأنواع الطبقات العازلة. السبب الرئيسي لتركيب الطبقة العازلة لأرضيات الفينيل هو التأكد من أن المظهر النهائي للمنتج مثالي و على مستوى واحد متناسق. يجب عليك التأكد أيضاً من أن أرضيات الفينيل ثابتة و محمية من أي عوامل يمكن أن تؤثر عليها. الخصائص الأخرى للطبقات العازلة لأرضيات الفينيل هي مشابهة جداً للطبقات العازلة لأنواع الأرضيات المختلفة. حيث أن الطبقات العازلة توفر حماية ضد الرطوبة، تقلل من الأصوات، وتوفر متانة أعلى.

Filters
Sort
display